السلسبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ابداعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سبعة يظلهم الله في ظلّه
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الإثنين مارس 31, 2014 7:41 pm من طرف ابو خالد

» إنها لأمانة.. فمن لها؟!!
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الإثنين مارس 31, 2014 7:01 pm من طرف ابو خالد

» منتدى الفلكي محمد. للعلوم الفلكية
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الخميس يوليو 25, 2013 7:10 am من طرف الفلكي محمد

» لن أحلل ولن اسامح .. !! - من - من - من والقائمة تطول ..!!
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الخميس يوليو 25, 2013 7:06 am من طرف الفلكي محمد

» العلم الحديث اكبر دليل على اعجاز القرآن
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الخميس يوليو 25, 2013 7:05 am من طرف الفلكي محمد

» القرآن الكريم كامل بصوت الشيخ المعيقلي
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:41 pm من طرف ام مريم

» برنامج مصحف خديجة الالكتروني - الإصدارالثاني
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الأحد أكتوبر 07, 2012 4:38 pm من طرف محمدالعابد

»  المصحف كامل للشيخ عبد الباسط و مجود يوتيوب
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الأحد أكتوبر 07, 2012 4:35 pm من طرف محمدالعابد

» المصحف الالكتروني كامل هدية ثمينه لكل مسلم
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الأحد أكتوبر 07, 2012 4:33 pm من طرف محمدالعابد

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
لنقرأ القرآن يوميا
ختمة المنتدى
أدعية أيام شهر رمضان
ختمة جديدة
لنشد همتنا بختمة جديدة مباركة
بطاقات ملونة
كن قلبا ابيض
هل استغفرت اليوم من ذنوبك؟
لغز بالعربى الفصيح
أرجو أفادتي اذا تكرمت

 

 العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاقصى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Jb12915568671



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Vitiligo-ae30eb86b8
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 270
نقاط : 789
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
العمر : 54

العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Empty
مُساهمةموضوع: العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ   العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الجمعة مارس 30, 2012 12:53 pm

العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ








العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ 18001368582806-thumb2
كان النَّبيُّ صلَّى الله
عليه وسلَّم، حريصاً على شباب أمَّته، ليسيروا على المنهاج الصَّحيح؛ الذي
يوافق شرع الله، وسنَّة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولذا كان
صلَّى الله عليه وسلَّم ينبِّه الشَّباب، على الأخطاء التي يقعون فيها، أو
يحتمل وقوعهم فيها قبل حصولها. ولقد كانت له صلَّى الله عليه وسلَّم
طريقة فريدة من نوعها، في معالجة الأخطاء. وإليك بيانها:


أولاً: التَّلميح دون التَّصريح:
كان صلَّى الله عليه وسلَّم، يُشهِّر بالخطأ ويذمُّه، ولا يُشهِّر بصاحب
الخطأ، ولذلك لم يكن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يواجه شباب أمَّته
بالخطأ أمام النَّاس؛ لأن ذلك يؤدِّي إلى تحطيم شخصيَّة المخطئ، وإذلال
نفسيَّته.


عن عائشة رضي الله عنها قالت: رخَّص
رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في أمر، فتنزَّه عنه ناس من النَّاس؛
فبلغ ذلك النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فغضب، حتَّى بان الغضب في
وجهه، ثمَّ قالSadما بال أقوام يرغبون عمَّا رُخِّص لي فيه، فو الله لأنا
أعلمهم بالله، وأشدُّهم له خشية)متفق عليه.


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال:
إنَّ نفراً من أصحاب النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، سألوا أزواج
النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن عمله في السِّرِّ؟. فقال بعضهم: لا
أتزوج النساء. وقال بعضهم: لا آكل اللحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش.
فحمد الله، وأثنى عليه، فقال Sadما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟! لكنِّي
أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النِّساء، فمن رغب عن سنَّتي فليس
منِّي)رواه مسلم.


من خلال الحديثين الشَّريفين، نلاحظ
منهجه صلَّى الله عليه وسلَّم، في استخدامه أسلوب التَّلميح، ومجافاته
لأسلوب التَّصريح، في معالجته لأخطاء من يُربِّي، حتَّى لا تتأثر
نفسيَّته، وتحدث أمور عكسيَّة؛ ليست في الحسبان، فقد تؤدِّي إلى إثارة
الشُّكوك، وحصول الضَّغينة والبغضاء، وظهور العداوة والخلاف.


وما أحسن قول الشَّافعي رحمه الله:
تغمَّدني بنصحك على انفراد ...... وجنِّبني النَّصيحة في الجماعة
فإنَّ النَّصح بين النَّاس نـــــــــــوعٌ ...... من التَّوبيخ لا أرضى استماعه


ومواقف الرَّسول صلَّى الله عليه
وسلَّم، في هذا الجانب كثيرة، فلا يخفى على الكثير خطابه صلَّى الله عليه
وسلَّم، في كثير من أحاديثه، حيث يقولSadلينتهين أقوام عن ودعهم
الجُمُعات)رواه مسلم. (ما بال رجال يتأخَّرون بعد النِّداء)رواه مسلم. (ما
بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء)رواه البخاري. وقوله صلَّى الله
عليه وسلَّم في حقِّ ابن اللتبيةSadما بال عامل أبعثه، فيقول: هذا لكم،
وهذا أُهدي إليَّ)رواه مسلم. وذلك عندما استعمله النَّبيُّ صلَّى الله
عليه وسلَّم على الصَّدقة، فلمَّا قدم قال: هذا لكم، وهذا أُهدي إليَّ.


ثانياً: الإيحاء بالغضب:
كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، لا يواجه المخطئ بفعله أحياناً،
ولكنَّه!! يغضب لذلك، فيعرف في وجهه، فعن أبي سعيد الخدريِّ رضي الله عنه،
قالSadكان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، أشدُّ حياء من العذراء في
خدرها، فإذا رأى شيئاً يكرهه، عرفناه في وجهه)متفق عليه.


وروت عائشة رضي الله عنها: أنَّها
اشترت نُمْرُقَةً، فيها تصاوير، فلمَّا رآها رسول الله صلَّى الله عليه
وسلَّم، قام على الباب؛ فلم يدخل، فعرفت في وجهه الكراهية، فقالت: يا رسول
الله!! أتوب إلى الله، وإلى رسوله، فماذا أذنبْتُ ؟ فقال صلَّى الله عليه
وسلَّمSadما بال هذه النُّمْرُقَةِ). قالت: اشتريتها لك تقعد عليها،
وتوسدها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadإنَّ أصحاب هذه الصُّور يوم
القيامة يعذَّبون، فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم، ثمَّ قال: إنَّ البيت الذي
فيه الصُّور، لا تدخله الملائكة)متفق عليه.


ثالثاً: الإقناع بالخطأ:
لقد انتهج الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم، أسلوباً رفيعاً في تعليمه
للشَّباب، وتقويم أخطائهم، ومن ذلك: عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال:
(إنَّ فتىً شاباً أتى النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: يا رسول
الله!! ائذن لي بالزِّنا؛ فأقبل القوم عليه؛ فزجروه، وقالوا: مه.... مه!.
فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ادن. فدنا منه قريباً. قال: فجلس.
قال: أتحبه لأمِّك؟. قال: لا والله، جعلني الله فداك. قال: ولا النَّاس
يحبُّونه لأمَّهاتهم. قال: أفتحبُّه لابنتك؟. قال: لا والله يا رسول الله،
جعلني الله فداك. قال: ولا النَّاس يحبُّونه لبناتهم. قال: أتحبُّه
لأختك؟. قال: لا والله، جعلني الله فداك. قال: ولا النَّاس يحبُّونه
لأخواتهم. قال: أفتحبُّه لعمتك؟. قال: لا والله، جعلني الله فداك. قال:
ولا النَّاس يحبُّونه لعمَّاتهم. قال: أفتحبُّه لخالتك؟. قال: لا والله،
جعلني الله فداك. قال: ولا النَّاس يحبُّونه لخالاتهم. قال: فوضع يده على
صدره، وقال: اللهمَّ اغفر ذنبه، وطهِّر قلبه، وحصِّن فرجه، فلم يكن الفتى
بعد ذلك يلتفت إلى شيء)رواه البخاري.


فهذا شابٌّ عارم الشَّهوة، ثائر
الغريزة، صريح في التَّعبير عن نزواته، فلقيه الرَّسول صلَّى الله عليه
وسلَّم، بهذا الرِّفق العجيب، والحوار الهادئ، فقام ذلك الفتى مقتنعاً
بخطئه، عازماً على عدم الالتفات إليه.


رابعاً: الإشعار بعظِم الخطأ:
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه، قال: بعثنا رسول الله صلَّى الله عليه
وسلَّم، إلى الحرقة من جهينة؛ فصبَّحنا القوم فهزمناهم، ولحقت أنا ورجل من
الأنصار رجلاً منهم، فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، فكفَّ عنه
الأنصاري، وطعنته برمحي حتَّى قتلته، قال: فلمَّا قدمنا بلغ ذلك النَّبيَّ
صلَّى الله عليه وسلَّم فقالSadيا أسامة!! أقتلته بعدما قال: لا إله إلا
الله !) قال: قلت: يا رسول الله، إنَّما كان متعوِّذاً، قال: فقالSadأقتلته
بعدما قال: لا إله إلا الله!) قال: فما زال يكرِّرها عليَّ، حتَّى تمنيت
أنِّي لم أكن أسلمت، قبل ذلك اليوم)رواه البخاري.


ولما أرسل رسول الله صلَّى الله عليه
وسلَّم بعض السَّرايا، بعد فتح مكَّة، يدعون النَّاس للإسلام، ولم يأمرهم
بالقتل، وبعث خالد على رأس سريَّة داعياً، ولم يأمره بالقتال، فوصل إلى
بني جذيمة، فوضعوا السِّلاح، فأمر بهم خالد؛ فكُتِّفوا، ثم عرضوا على
السَّيف، فقُتل منهم من قُتل، فلمَّا انتهى الخبر إلى النَّبيِّ صلَّى
الله عليه وسلَّم، رفع يديه إلى السَّماء وقالSadاللهمَّ إنِّي أبرأ إليك؛
ممَّا صنع خالد)رواه البخاري.


فقد أخطأ خالد رضي الله عنه في
اجتهاده، فيما أقدم عليه، فكان تبرُّؤ الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من
فعل خالد رضي الله عنه ، مشعِراً بعظم الخطأ؛ الذي وقع فيه خالد.


أختم مقالي بهذه الكلمات:
(لقد انتصر محمد بن عبد الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يوم أن صاغ من فكرة
الإسلام شخوصاً، ثمَّ حوَّل إيمانهم بالإسلام عملاً، ثمَّ نسخ من المصحف
عشرات النُّسخ.. بل مئات.. بل ألوف..ولكنَّه!!لم ينسْخها بمداد من الحبر،
على صفحات الورق، وإنَّما نسخها بمداد من النُّور، على صفحات القلوب، ثمَّ
تركهم يتعاملون مع النَّاس.. فيأخذون ويعطون..
فيراهم النَّاس.. فيرون الإسلام من خلالهم، هؤلاء هم أصحاب النَّبيِّ عليه
الصَّلاة والسَّلام، الذين ربَّاهم على يديه، ونشَّأهم على عينه، والحقيقة
هي معجزة، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، في فترة وجيزة، في
عُمُر الزَّمان، استطاع أن يحوِّل هؤلاء النَّاس البُسطاء، من رعاة للغنم،
إلى قادة وسادة للأمم).





سعد العثمان | 13/3/1433 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الرحمة
.
.
نسائم الرحمة


العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Jb12915568671


العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Stars_5



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Vitiligo-ae30eb86b8



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ 34




العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Picture



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ 20
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1481
نقاط : 2051
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 43

العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ   العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1الجمعة مارس 30, 2012 8:21 pm

بأبي أنت وامي يار سول الله
نفتقد هذه الفنون بالتعامل والتواصل
فمابالنا لا نسير خلف قدوتنا وهو خير البرية صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك اخي فارس الاقصى
جعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد
.
.



العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Stars_5
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ 569732d1303742964-untitled-1


العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ 111
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Picture
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1457
نقاط : 1790
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
العمر : 51
الموقع : alsabel.jordanforum.net

العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ   العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ Icon_minitime1السبت مارس 31, 2012 5:23 am

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى اله وصحبه وسلم
جزيت خير الجزاء اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalsabel.umbb.net
 
العلاجُ النَّبويُّ للأخطاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلسبيل :: المنتديات الشرعية :: منتدى الشريعة-
انتقل الى: